التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :
قريبا


منتدى الحوار العام للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مرض مجهول يصيب تسعة أشخاص بالدامر (آخر رد :محمد هاشم جلال الحسن)       :: الرحيل المر .. (آخر رد :محمد هاشم جلال الحسن)       :: إلى جنات الخلد د. محمد حامد الراو (آخر رد :محمد هاشم جلال الحسن)       :: الطاهر محمد احمد بخيت فى ذمة الله (آخر رد :ودالهلالي)       :: عواصف ترابية تخلف خسائر في الأرواح والممتلكات بكبوشية (آخر رد :محمد هاشم جلال الحسن)       :: الافطار السنوى للرابطة ابناء الزيداب بالخرطوم السبت (آخر رد :محمد هاشم جلال الحسن)       :: رمضان (آخر رد :محمد هاشم جلال الحسن)       :: شباب الوطنى بالزيداب يلوحون بالانشقاق عن الحزب (آخر رد :محمد هاشم جلال الحسن)       :: مدارس الزيداب تلزم الطلاب بشراء الكتب المدرسية من الأسواق (آخر رد :أمين عبدالله)       :: وظائف تصلك يوميا على جوالك مجاناً (آخر رد :منى أبو الحسن)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
رقم المشاركة : ( 1 )
غير متواجد حالياً
 
عبدالرحمن أحمد المهيدي
الأوسمـة
بيانات الإتصال
آخر المواضيع
 
رقم العضوية : 794
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الدولة :
الجنس :
مكان الإقامة :
رقم الجوال :
عدد المشاركات : 240 [+]
آخر تواجد : 11-23-2010 [+]
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : عبدالرحمن أحمد المهيدي is on a distinguished road
افتراضي توضيح وتفسير "داير شنو"

كُتب : [ 03-31-2010 - 02:49 PM ]


 

الموضوع لسودانايل و صورة لمنتدانا .
اطلعت على مقال الدكتورة آمال الطويل في موقع سودانايل بعنوان " أصحاب الحاجات ونائب رئيس الجمهورية" . نشكرها عليه ونوافق على كل ما جاء به بل ونطلب المزيد من المقالات من هذه النوعية لكتاب مصريين عن مجريات الاحوال والأحداث في السودان . وقد لفت نظري الفهم الخاطىء لدى الدكتورة عن معني " شنو" السودانية التي خصها أحمد بدير مؤخراً بمسرحية عنوانها "داير شنو" والتي التصقت التصاقا كبيرا بكلمة ( زول ) وكلمة ( آآآآي ) والتي تميزنا كسودانيين في بلاد المهجر بشكل عام أو على الاقل أتحدث بحكم واقع الحال حيث أنني مغترب في السعودية ويداعبنا الاخوة السعوديون بهذه التعابير الثلاثة ( زول + داير شنو + آآآآي ) .
من غير ان نخوض في تفصيلات زول والتي أصبحت معروفة فقد أفرد لها الدكتور ابراهيم القرشي بابا كاملا في كتابه "عادات سودانية ذات أصول عربية " فيمكن الرجوع إليه ، ثم أشهر برنامج طاش ما طاش عبارتي (داير شنو و آآآي ) .
وبعد أن أخذت عنوان الدكتورة لتوضيح معنى كلمة " شنو" رأينا أن يتم التعميم عبر موقع "سودانايل" لتوضيح المعنى لبقية الاخوة المصريين أو السعوديين أو غيرهم .
بتفسير بسيط جداً وبلغة التخاطب العامة :-
· "داير" تعني "عايز" بالمصرية ، وتعنى "تبغى" بالسعودية .
· " شنو" : تعني " ايه " بالمصرية ، و"ماذا" بالعربية الفصحى وتعني "ايش" بالسعودية . وتعني "شو" لدى الشوام عموماً .
عليه يوجد فهم خاطىء لدى الدكتورة لتعبير "داير شنو" عندما استدلت في مقارنتها حسب قولها ( صحفى عايز حاجة " وهو مايعنى بالدارجة السودانية " "داير شنو ") .
لمزيد من التوضيح في عبارة الدكتورة وفقا لما ركز في ذهنها عن المعنى تكون العبارة لدى السودانيين " صحفي عايز (ماذات) أو صحفي يبغى (ايشات) أو صحفي عايز (إيهات) . ومن هنا يختل المعنى تماماً وبالتالي لا وجه للمقارنة الواردة في مقال الدكتورة حسب فهمها للكلمة أو الكلمتين معا (داير شنو) ولكي يستقيم المعنى دائما وبرجاء أن يتم فهم ما نعنيه يكون التعبير في المقارنة بالدارجية السودانية ( صحفي داير حاجة ) ويلاحظ هنا داير في محل عايز ولكن حاجة هي نفس الكلمة والمعنى ونفس المقصود في جميع الدراجيات أو على الأقل المذكورة هنا وهي المصرية والسودانية والسعودية وبالتالي صحيح العبارة هو ( صحفي عايز حاجة وهو ما يعني بالدارجة السودانية " داير حاجة ) . و"شنو" تطلق فقط في حالة الاستفهام بمعنى "ماذا" وليس بمعنى حاجة .

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع ابحث في الموضوع
ابحث في الموضوع:

البحث المتقدم

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +5. الساعة الآن 06:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.

الدعم الفني مقدم من إدعمني


Valid CSS!